عربي | Kurdi | Türkçe | English

ولد صلاح عمو سنة 1978 في مدينة الدرباسية شمال شرقي سورية، في منطقة يعيش فيها الأكراد والعرب والسريان والأرمن والاشورين منذ ألاف السنين، فتأثر بموسيقا هذه الشعوب وثقافاتها. وأكتسب خبرة في تقديمها. أنتقل صلاح إلى دمشق عام 1998 لدراسة الموسيقا، درس ألة البزق وتتلمذ مع محمد عثمان ومع الخبير الأذربيجاني عسكر علي أكبر، كما درس الموسيقا والمقام العراقي مع سليم سالم.

بعد أن تخرج صلاح من المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 2004، عمل في أكثر من ميدان موسيقي، عازفاً للبزق، مؤلفاً، مغنياً ومدرساً جامعياً في كلية التربية الموسيقية بمدينة حمص. أسس فرقة جسور للموسيقا والغناء عام 2007، والتي تعتبر أحد أهم الفرق في سوريا التي قدمت موسيقا شعوب بلاد الشام والرافدين، حصلت الفرقة عام 2009 على شهادة أفضل عرض سنوي في مدينة فاندزور بأرمينيا. قدم سواءً بمفرده او مع فرقته “جسور” العديد من الحفلات في مهرجانات ومسارح مهمة في سورية وفي العالم العربي وأوربا منها: مسرح دار الأوبرا بدمشق، المتحف الوطني – دمشق، بيت الفن (الأرت هاوس) دمشق، مسرح سيد درويش – دار اوبرا الأسكندرية – مصر، مسرح قطر الوطني في الدوحة، ودار أوبرا القاهرة في مصر ضمن مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية التاسع عشر، المركز المصري للثقافة والفنون بالقاهرة، قاعة آرنو باباجانيان للحفلات في يريفان – أرمينيا، صالة “بوركي أند بيس” فيينا – النمسا، مسرح “ويلز ملينيوم سنتر” بريطانيا. مهرجان صُوَر من الشرق الأوسط في الدول الأسكندنافية، مهرجان المدينة بتونس.

تتضمن مؤلفات صلاح أغاني باللغة الكردية والعربية، موسيقا آلية، وموسيقا تصويرية للأفلام والمسرح. أصدر صلاح عدة ألبومات: ألبومه الغنائي الأول (نسيم الصباح) “” Baye Sibi 2010، يتضمن الألبوم عشر أغنيات باللغة الكردية من تأليفه. ألبوم لفرقته جسور بعنوان “أمكنة وجهات” 2011، يتضمن موسيقا ألية وأغاني باللغة العربية والكردية والسريانية والأرمنية، أنتج الألبوم بدعم من جائزة مؤسسة المورد الثقافي، شارك صلاح في تسجيله كعازف بزق ومؤلف ومغنٍّ. كما أصدر عام 2014 ألبوم بعنوان عاصي “قصة نهر سوري” مع الموسيقي النمساوي بيتر كابيز، يتضمن الألبوم أغاني باللغة الكردية والعربية من تأليف صلاح، رشح ألبوم عاصي لجائزة النقاد بألمانيا „Preis der deutschen Schallplattenkritik“ كما وصل صلاح عمو مع صديقه بيتر كابيز إلى القائمة القصيرة للجائزة النمساوية لموسيقا العالم „Austrian World Music Award“ في نهاية 2014.

بسبب الصراع في سوريا، أستقر صلاح عمو في فيينا – النمسا منذ 2013.